Quantcast
2023 ديسمبر 15 - تم تعديله في [التاريخ]

زيارة تاريخية لجمعية البناة إلى تونس تفتح مسار الاندماج الجمعوي المغاربي

من أجل شراكات راسخة ومبتكرة بين شعوب الدول المغاربية الخمسة


زيارة تاريخية لجمعية البناة إلى تونس تفتح مسار الاندماج الجمعوي المغاربي
العلم - الرباط

أجرى وفد من جمعية البناة، من 11 إلى 15 دجنبر الحالي، زيارة للجمهورية التونسية بدعوة من جمعية التضامن والتبادل للتنمية، وكانت هذه الزيارة مناسبة للتطوير الشراكة بين جمعية البناة وجمعية التضامن والتبادل للتنمية فيما يتعلق بمواضيع التطوع والمساهمة الاجتماعية للشباب، والعمل وفق شراكة مبتكرة وراسخة للتفكير في إحداث شبكة جمعوية مغاربية، تمكن من تعزيز الروابط التاريخية بين شعوب الدول المغاربية الخمسة، وتطوير إطار جمعوي يمكن من إحياء الحلم المغاربي وتعزيز مشاركة الشباب المغاربي والانفتاح على المحيط المتوسطي والإفريقي.

كما عرفت هذه الزيارة مشاركة وفد الجمعية في استقبال المتطوعين الأوروبيين في إطار برنامج التبادلERASMUS+ ، الذي ينعقد هذه السنة تحت شعار "تثمين الموروث الثقافي"، حيث قدمت جمعية البناة بالمناسبة نبذة عن الموروث الحضاري والثقافي المغربي والمغاربي والمشترك الإنساني بين الدول المغاربية والدول الأورو متوسطية.

واعتبارا لأواصر التفاهم والصداقة والتعاون القائمة بين الجمعيتين وبلديهما. ونظراً للجهود التي تبذلها الجمعيتين لتوطيد العلاقات المشتركة وتعزيز مكانة الشباب في البلدين، وتطوير آليات التكوين والتمكين والمواكبة لفائدة الشباب. وترسيخا لالتزام الطرفين في الدفاع عن القيم المشتركة والتنمية المستدامة التي تتقاسمها وتدافع عنها شعوب العالم. تم بتوفيق من الله التوقيع على مذكرة تفاهم بين جمعية البناة بالمملكة المغربية وجمعية التضامن والتبادل للتنمية بالجمهورية التونسية، وذلك من أجل تعزيز قنوات التواصل والتعاون الجمعوي من خلال تبادل الزيارات والخبرات والمعلومات والوثائق بين الطرفين، وتطوير برامج مشتركة في مجالات التكوين والتطوع، والعمل على وضع برنامج عمل مشترك للتعاون الجمعوي، والانفتاح على التجارب الدولية الملهمة، بجانب الاشتغال على تعزيز الحوار الجمعوي بين الطرفين وبين مكونات المجتمع المدني في الجمهورية التونسية والمملكة المغربية.

كما قام وفد الجمعية بزيارة لجمعية اليقظة والمواطنة بالجمهورية التونسية، حيث تم استقبال أعضاء جمعية البناة من طرف السيد صادق جربي رئيس جمعية اليقظة والمواطنة في مقر الجمعية بمدينة سيدي بوسعيد ضواحي العاصمة تونس. وقد تم الاتفاق خلال هذا اللقاء على تطوير شراكة مبتكرة فيما يعلق بالالتزام الجمعوي تجاه الأمن الروحي وتطوير المشترك الحضاري بين المملكة المغربية والجمهورية التونسية خاصة في المجال الصوفي، وخصوصا الطريقة العيساوية التي تجمع بشكل وثيق بين مدينتي سيدي بوسعيد ومكناس، واتفق الطرفان على توقيع مذكرة تفاهم في هذا الإطار في شهر فبراير المقبل.

وبعد ذلك اتجه وفد عن جمعية البناة لمقام الولي الصالح ذي السر الواضح سيدي بوسعيد الباجي، وترحموا على روحه الطاهرة. كما قام الوفد بزيارة لرواق الفن علي الشريف الموجود بجانب المقام، حيث اطلعوا على الكنوز الثقافية والفنية المتواجدة بهذا الصرح الحضاري الهام، والذي يجمع ثلة من التحف الفنية المغاربية.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار