Quantcast
2022 نونبر 2 - تم تعديله في [التاريخ]

غريب.. الجزائر تستبعد اتحاد المغرب العربي من القمة العربية



* العلم الإلكترونية: رشيد زمهوط
في سابقة في تاريخ القمم العربية استبعدت الجزائر الأمين العام لاتحاد المغرب العربي التونسي الطيب البكوش من حضور القمة العربية التي تستضيفها العاصمة الجزائرية.

وكشف اتحاد المغرب العربي، أن غياب أمينه العام، الطيب البكوش عن القمة العربية بالجزائر، يرجع إلى "عدم تلقيه دعوة من الدولة المنظمة للقمة الجزائر، رغم دعوته من الجامعة العربية".

وجاء في توضيح نشرته الأمانة العامة للاتحاد، أمس الثلاثاء، أن البكوش توصل بدعوة رسمية من الأمين العام لجامعة الدول العربية، بداية شهر أكتوبر لحضور القمة العربية، لكنه قرر عدم الحضور لأنه لم يتلق دعوة من الدولة المستضيفة للقمة، الجزائر.

ورجحت تقارير صحفية أن يكون استبعاد الجزائر للبكوش من حضور القمة العربية راجع أساسا لمواقفه ومن ضمنها مما حدث في قمة طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا (تيكاد) التي استضافتها تونس في غشت الماضي والتي حضرها زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية إبراهيم غالي وجرى استقباله رسميا من قبل الرئيس التونسي قيس سعيد.

وحينها نصح البكوش تونس بالقیام بمبادرة صلحیة إثر قطع العلاقات بین الجزائر والمغرب، ودعا لعقد خلوة مغاربیة بين وزراء خارجية الدول المغاربية والأمین العام للاتحاد لصالح الحل السیاسي في لیبیا.

يذكر ان اتحاد المغرب العربي يعتبر عضوا مراقبا بجامعة الدول العربية وبهذه الصفة دأب أمناؤه العامون على حضور القمم العربية السابقة. 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار