Quantcast
2023 أكتوبر 31 - تم تعديله في [التاريخ]

فرنسا وأمريكا تجددان تأكيد دعمهما التاريخي والواضح والثابت لمخطط الحكم الذاتي


العلم الإلكترونية - الرباط

جددت كل من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تأكيد دعمهما التاريخي والواضح والثابت للمخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره مقاربة "جادة وذات مصداقية وواقعية" من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وقال السفير الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة، نيكولا دو ريفيير، أمس الاثنين، "أذكر بدعم فرنسا التاريخي والواضح والثابت للمخطط المغربي للحكم الذاتي. هذا المخطط مطروح على الطاولة منذ سنة 2007. وقد حان الوقت الآن للمضي قدما"، وذلك عقب تصويت بلاده لصالح القرار رقم 2703 الذي قرر مجلس الأمن بموجبه تمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام واحد.

ويكرس هذا القرار، مرة أخرى، سمو المبادرة المغربية للحكم الذاتي، لطي النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وأشار السيد دو ريفيير إلى أن "فرنسا تشيد باعتماد هذا القرار الذي يمدد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام واحد"، مذكرا بدعم بلاده "التام" لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة "بهدف استئناف عملية الموائد المستديرة".

وأضاف الدبلوماسي أن فرنسا "تشجع جميع الأطراف على الانخراط بهدف التوصل إلى حل عملي وواقعي ودائم وقائم على التوافق".

وبعد أن نوه بعمل المينورسو التي "تضطلع بدور رئيسي في استقرار المنطقة وتساهم في توفير شروط استئناف المشاورات السياسية"، ذكر الدبلوماسي الفرنسي بقلق بلاده إزاء انتهاكات وقف إطلاق النار.

وفي رسالة واضحة لميليشيات "البوليساريو"، التي استنكر الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره الأخير انتهاكاتها والعراقيل التي تفرضها، دعا السفير الفرنسي "المسؤولين عن هذه الانتهاكات إلى الالتزام الكامل باتفاق وقف إطلاق النار من أجل تيسير مواصلة العملية السياسية".

الموقف ذاته، أكدته السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، في مداخلة عقب تصويت أعضاء مجلس الأمن، على القرار 2703، بقولها إن الولايات المتحدة تواصل اعتبار المخطط المغربي للحكم الذاتي جادا وذا مصداقية وواقعيا.

وأعربت الدبلوماسية عن سعادة الولايات المتحدة "بتجديد مجلس الأمن تأكيد دعمه للمبعوث الشخصي ستافان دي ميستورا والمينورسو من خلال اعتماد هذا القرار".

وأشارت إلى أن مجلس الأمن "بعث برسالة واضحة مفادها أن علينا تكثيف الجهود للمضي قدما، دون مزيد من التأخير، نحو تسوية دائمة" لقضية الصحراء.

وقالت: "ندعو، مجددا، جميع الأطراف إلى الانخراط في الحوار بحسن نية مع المبعوث الشخصي والعمل من أجل التوصل إلى حل سياسي دائم".

وفي تحذير لميليشيات "البوليساريو" الانفصالية المسلحة، أبرزت الدبلوماسية الأمريكية ضرورة احترام حرية حركة المينورسو والحفاظ على سلسلة لوجستية وإمدادات آمنة ومنتظمة لمواقع فرقها.

وكان الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد انتقد بشدة، في تقريره السنوي الأخير إلى مجلس الأمن حول الصحراء، انتهاكات "البوليساريو" والعراقيل المستمرة التي تفرضها على حرية التنقل والأنشطة العملياتية واللوجستية للمينورسو.

وأدان السيد غوتيريش القيود التي تفرضها "البوليساريو" والتي تمنع البعثة الأممية من ضمان استمرارية سلسلة الخدمات اللوجستية وتأمين الإمدادات لمواقع فرقها، محذرا من أن هذه العراقيل تهدد بشكل مباشر قدرة المينورسو على الحفاظ على وجودها الميداني.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار