Quantcast
2023 فبراير 11 - تم تعديله في [التاريخ]

ملتمس إلى وزير النقل لإدراج العيون في رحلات الحج والعمرة

مولاي الزبير حبدي: ضرورة استحضار وضع كبار السن والعمل على تخفيف معاناة التنقل بالنسبة إليهم، ومساعدتهم على أداء المناسك في أحسن الظروف


النائب البرلماني مولاي الزبير حبدي
النائب البرلماني مولاي الزبير حبدي
العلم الإلكترونية - سمير زرادي

قدم النائب البرلماني مولاي الزبير حبدي عضو الفريق الاستقلالي بمجلس النواب طلبا إلى وزير النقل واللوجستيك يلتمس من خلاله تخصيص رحلات جوية خاصة بالعمرة والحج انطلاقا من حاضرة الأقاليم الجنوبية مدينة العيون.

وقال يوم الاثنين الماضي في سياق تعقيب إضافي خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية "نظرا للاكتظاظ الذي سيعرفه موسم الحج والعمرة خصوصا في رمضان نطلب منكم السيد الوزير توفير رحلات مباشرة من مدينة العيون إلى الديار السعودية، أو على الأقل من العيون إلى الدارالبيضاء، نظرا لما تعيشه فئة كبار السن من معاناة مع التنقل نحو مطارات أخرى قصد أداء مناسك الحج أو العمرة".

وقد أكد السيد محمد الجليل تفاعلا مع هذا النداء باسم ساكنة الأقاليم الجنوبية أن طلب السيد النائب البرلماني سيتم أخذه في الاعتبار.

يذكر أن حصة المغرب برسم موسم الحج لسنة 1444 عادت، مجددا، إلى 34 ألف حاج وحاجة، وذلك إثر رفع القيود المتعلقة بجائحة "كوفيد-19"، لاسيما شرط السن الذي كانت حددته السلطات السعودية في أقل من 65 سنة.

وقد صرح وزير الأوقاف عقب اجتماع اللجنة الملكية للحج، أن لوائح المواطنات والمواطنين الذين سيؤدون مناسك الحج هذا الموسم، سيتم تحديدها من المحتفظ لهم بالحق في الحج من الموسم الماضي، مع اللجوء إلى لوائح الانتظار الناتجة عن قرعة 2019 لاستكمال الحصة، لافتا إلى أنه سيتم إتمام اللوائح وتدبير التوقعات المتعلقة بالتخلي عن المقاعد بالتنسيق مع السلطات المحلية.

كما سيتم الإعلان عن إجمالي مصاريف الحج بالنسبة للتنظيم الرسمي في أجل أقصاه 15 فبراير 2023، بعد التأكد من تكاليف بعض العناصر المتبقية.

ومن المقرر أن تنطلق الرحلة الأولى للموسم الحالي في أوائل شهر يونيو 2023، فيما تم تحديد مدة إقامة الحجاج بين 28 و30 يوما.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار