Quantcast
2022 أكتوبر 14 - تم تعديله في [التاريخ]

منتخبون يستعرضون بكوريا تجربة تدبير مجالس العمالات والأقاليم

لقاءات مع عدد من الخبراء في إطار الدبلوماسية الموازية وشراكات مع عدة مدن لتبادل التجارب بخصوص تدبير الشأن المحلي والقضايا الترابية


العلم الإلكترونية - سمير زرادي

شاركت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم في المؤتمر العالمي السابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية الذي احتضنته مدينة دايجون بكوريا الجنوبية ابتداء من 10 أكتوبر الجاري والمنتظر أن يختتم أشغاله اليوم الجمعة 14 أكتوبر 2022.
 
وقد ضم الوفد المغربي ممثلين عن جمعية مجالس جهات المغرب والجمعية المغربية لرؤساء الجماعات وعدد من رؤساء مجالس العمالات والأقاليم ورؤساء من الجماعات الترابية المغربية الأخرى.
 
وشهدت أطوار هذا المنتدى مشاركة متميزة ومساهمات مهمة للرؤساء الاستقلاليين وهم الإخوة عمر حجيرة النائب الأول لرئيس مجلس جهة الشرق، وعبد الإله البوزيدي رئيس مقاطعة الرياض أكدال، وعمر السنتيسي عمدة مدينة سلا، وعبد العزيز دريوش رئيس المجلس الإقليمي للرباط ورئيس جمعية رؤساء المجالس الإقليمية، وطارق القادري رئيس جماعة برشيد، والسفياني محمد رئيس جماعة شفشاون، وأمروش لحسن رئيس جماعة اركانة، إلى جانب مسؤولين من وزارة الداخلية والخارجية، والسيد سفير صاحب الجلالة في سيول.

وعلى مدى الأيام المخصصة لفعاليات هذا الملتقى العالمي، أجرى أعضاء الوفد المغربي عدة لقاءات توجت بعقد شراكات مع عدة مدن وجهات في دول العالم، كما شكلت مناسبة لتعزيز آليات التواصل والتعرف عن قرب على عدة شركات كورية جنوبية.
 
وللإشارة فقد أقام السيد سفير صاحب الجلالة مأدبة عشاء على شرف كل المشاركين في هذا الحدث العالمي الهام، حيث نوه بالحركية التي تعرفها الدبلوماسية الموازية التي تأتي تماشيا مع السياسة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

والجدير بالذكر أن هذا المؤتمر الذي يمثل أكبر تجمع للمسؤولين المحليين والجهويين في العالم، انعقد تحت شعار "الحكومات المحلية والجهوية تمضي قدما بنفس الزخم"، وعلاف حضور عدد من مدبري الشأن المحلي من مختلف بقاع العالم، بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء وشركاء المنظمة الدوليين.
 
كما عرف تنظيم مجموعة من الجلسات الرسمية والورشات تعرضت لمختلف الإشكاليات والتحديات التي تواجه مدبري الشأن المحلي.
 
كما عكف على تبادل الخبرات والتجارب في مجال اللامركزية ودعم التعاون اللامركزي الدولي وتعميق النقاش حول الاختصاصات الموكولة للمستويات الثلاثة للجماعات الترابية بالمغرب، واختصاصات مجالس العمالات والأقاليم على وجه التحديد.
 
وقد تميز برنامج اليوم الأول بعقد لقاء تنسيقي للوفد المغربي والذي تم خلاله تحديد التوجيهات الكبرى للمشاركة المغربية في مختلف محطات القمة خاصة فيما يتعلق بحشد الدعم للمرشحين المغاربة الذين سيشاركون في الاستحقاقات الخاصة بتجديد هياكل المنظمة، وكذا تنسيق المواقف مع وفود الدول الصديقة والشقيقة، وتوزيع الأدوار لضمان المشاركة في كافة الورشات ومحطات المؤتمر.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار