Quantcast
2023 يونيو 4 - تم تعديله في [التاريخ]

نبيل بركة: العناية الملكية السامية بالتراث اللامادي المغربي تحفزنا على تحصين الموروث الوطني

أجانب ومغاربة يؤكدون انخراطهم الجماعي في دعم إدراج "ماطا" ضمن قائمتي اليونيسكو والإيسيسكو للتراث اللامادي


العلم الإلكترونية - بدر بن علاش/تصوير:حسني

أكد نبيل بركة، رئيس المهرجان الدولي "ماطا" أن العناية الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس للموروث اللامادي المغربي، تعد عاملا أساسيا، ومحفزا لكل المبادرات الرامية إلى حماية وتحصين الموروث الوطني الثقافي الزاخر بتنوعه وأبعاده الإنسانية الحضارية الضاربة في التاريخ.

وأضاف السيد بركة خلال جلسة ضمت عددا من الضيوف الرسميين الأجانب، ومغاربة العالم، وممثلي وسائل الإعلام الوطنية والدولية، ومختلف الداعمين للمهرجان، أن إعلان وزير الثقافة والشباب والتواصل بمناسبة حفل افتتاح هذا المهرجان عن الشروع في الإجراءات الرامية إلى تسجيل "ماط" ضمن التراث اللامادي "لليونيسكو" و"الإسيسكو"، يشكل مناسبة تاريخية وهامة في مسار تثمين موروث محلي ووطني بأبعاد دولية تصل ما بين العمق المغربي الإفريقي، وتكرس العلاقات القوية التي تجمع المملكة بعدد من الدول الأوروبية المجاورة.

وشدد بركة على أن بلوغ هذه المرحلة لم يأت صدفة، وإنما نتاج مجهود بذل منذ سنوات عديدة من دورات المهرجان، والتي عرفت تطورا ملموسا، حتى بات "ماطا" علامة مميزة للتراث المحلي بمنطقة شمال المغربي، وسرعان ما تعدى المنطقة إلى باقي جهات المملكة، والحدود أيضا.

وأبرز أن التسامح والاعتدال الذي يؤكد عليهما أمير المؤمنين محمد السادس في العديد من المناسبات، يشكلان محورا أساسيا لأهم فقرات المهرجان، مشيرا إلى أن ذلك يتجسد على سبيل المثال في المشاركة الوازنة لممثلي عدد من الديانات السماوية.

وفي السياق ذاته، أجمع الحضور مغاربة وأجانب على نجاح مهرجان "ماطا" في بلورة أهدافه على أرض الواقع، وإعطائه صورة متميزة على مغرب غني ومتنوع بتراثه النابع من أصالة مملكة تحرص وفق الرؤية الملكية السديدة على التوفيق ما بين الحداثة والتطور والتشبث بالتقاليد والعادات.

وأكدوا انخراطهم القوي من أجل الإسهام، كل حسب دوره ومجال اشتغاله، في إنجاح عملية إدراج "ماطا" ضمن التراث اللامادي لمنظمتي "اليونيسكو" و"الإيسيسكو"، وذلك لما له من دور كبير في تحصين الموروث المغربي المتجذر في التاريخ.

ومعلوم، أن المهرجان الدولي لفروسية ماطا ينعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على مدى ثلاثة أيام من 2 الى 4 يونيو 2023، بدائرة مولاي عبد السلام ابن مشيش، جماعة أربعاء عياشة بإقليم العرائش، ويتميز بالعديد من الأنشطة التراثية والثقافية والفنية، بالإضافة إلى معرض التعاونيات.



              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار