Quantcast
2023 يونيو 2 - تم تعديله في [التاريخ]

وزير الثقافة يعلن من العرائش انطلاق اجراءات تسجيل فنون الفروسية "ماطا" ضمن قائمة اليونسكو والإيسيسكو


لعلم الإلكترونية - بدر بن علاش/تصوير:حسني/العرائش

أعلن محمد مهدي بنسعيد، وزير الثقافة والشباب والتواصل عن انطلاق الإجراءات الهادفة إلى تسجيل فنون الفروسية "ماطا" في قائمة التراث غير المادي لليونيسكو، وذلك تماشيا مع الرؤية الملكية السديدة الرامية إلى تثمين التراث الثقافي المغربي على الصعيد الدولي.

وأضاف المسؤول الحكومي بمناسبة افتتاح المهرجان الدولي لفروسية ماطا عشية الجمعة 2 يونيو 2023 بإقليم العرائش، بحضور رسمي هام وطني و دولي، أن نفس الإجراء تقوم به أيضا منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "ايسيسكو" على اعتبار أن وزارته تعمل على أن يكتشف العالم لعبة فريدة تتطلب الشجاعة والذكاء من طرف ممارسيها.

وشدد الوزير على أن ماطا تراث ثقافي عريق بالمنطقة، منوها بالاسهام الكبير الذي يبذله نبيل بركة رئيس مهرجان ماطا للحفاظ على هذا التراث اللامادي الاصيل، سيرا على خطى نقيب الشرفاء العلميين عبد الهادي بركة رحمه الله.

ومعلوم أن المهرجان الدولي لفروسية ماطا ينعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على مدى ثلاثة أيام من 2 الى 4 يونيو 2023، بدائرة مولاي عبد السلام ابن مشيش، جماعة أربعاء عياشة بإقليم العرائش، ويتميز بالعديد من الأنشطة التراثية والثقافية والفنية، بالإضافة إلى معرض التعاونيات.

وقد عرف يوم الافتتاح حضورا متميزا، في مقدمته نزار بركة وزير التجهيز والماء، ورياض مزّور وزير الصناعة والتجارة، ووالي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد مهيدية، وعامل إقليم العرائش العالمين بوعاصم، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات والمسؤولين والمنتخبين المغاربة والأجانب.


              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار