Menu

أبرزُ الشخصيات التي رحلَت عن عالمِنا في عام 2020



شَهد عام 2020، الذي يشرف على نهايته، رحيل شخصيات سياسية بارزة في عددٍ من الدول العربيّة والمغاربية، إذ تقلدت مناصب مهمّة في مراحل مختلفة من تاريخ بلدانها.





وبدأت السنة الجارية بوفاة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان، في العاشر من كانون الثاني، بعد 50 عاما قضاها في الحكم، بدءاً من العام 1970.

وفي مصر، توفي الرئيس السابق حسني مبارك، عن 91 عاما، وذلك يوم 25 شباط، بعد تدهور حالته الصحية، بسبب عدد من الأمراض التي كان يعاني منها.

بعده بشهر، وفي آذار تحديدا، أذيعت وفاة رئيس الوزراء التونسي الأسبق حامد القروي عن 92 عاما.

أما ليبيا، فقد فقدت رئيس وزرائها الأسبق محمود جبريل، في الخمس من أبريل، الذي توفي في العاصمة المصرية القاهرة، على إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وفي المغرب، توفي في 29 مايو الوزير الأول الأسبق للبلاد والسياسي اليساري، عبد الرحمن اليوسفي، عن عمر ناهز 96 عاما، بعد معاناة مع المرض.

وفي أواخر يونيو، كشفت وكالة الأنباء الجزائرية أن رئيس الحكومة الأسبق بلعيد عبد السلام، توفي عن عمر ناهر 92 سنة.

رئيس الوزراء اليمني الأسبق عبد القادر باجمال وافته المنية هو الآخر في 7 سبتمبر عن عمر ناهز 74 عاما.

وفي 29 أيلول أعلن الديوان الأميري بالكويت، وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي كان يخضع للعلاج بإحدى المستشفيات في الولايات المتحدة منذ تموز الماضي.

ويوم 26 تشرين الأول، أفاد حزب البعث العراقي بوفاة نائب رئيس النظام العراقي السابق، عزة الدوري، عن 78 عاما.

أما شهر تشرين الثاني، فقد شهد وفاة 5 شخصيات سياسية عربية في كل من البحرين ومورتنيا وسوريا وفلسطين والسودان.

ففي العاشر من الشهر الجاري، توفي أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، عن عمر 65 عاما.

بعده بيوم واحد، أعلن الديوان الملكي البحريني وفاة رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، في مستشفى مايو كلينك في الولايات المتحدة.

ويوم 16 تشرين الثاني، أفاد التلفزيون الرسمي السوري بوفاة وزير الخارجية وليد المعلم عن عمر ناهز 79 عاما.

عقب ذلك، أعلنت الرئاسة الموريتانية، في بيان مقتضب يوم 23 تشرين الثاني، الحداد الوطني لمدة 3 أيام إثر وفاة الرئيس الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله عن عمر ناهز 82 عاما.

وكان آخر الشخصيات السياسية العربية التي غادرت عالمنا هذه السنة هو الصادق المهدي، رئيس الوزراء السوداني الأسبق، متأثرا بإصابته بكورونا.

 
العلم الإلكترونية - سكاي نيوز عربية
الخميس 26 نونبر 2020
Hakima Louardi




مختصرات

​احتجاجات كبيرة في طرابلس شمالي لبنان


تشهد مدينة طرابلس في "لبنان" منذ 3 أيام، مواجهات بين محتجين عنيفة على تردي الأوضاع الاقتصادية بالبلاد وضد قرار تمديد الإغلاق العام لاحتواء تفشي انتشار فيروس كورونا، وذلك بين الجيش وقوات الأمن اللبنانية التي تطلق عناصرها القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم، مما أدى لإصابة عدد منهم.
 

لن تخفف القيود بشأن كورونا قريباً

 
قالت منظمة الصحة العالمية أنه من السابق لأوانه تخفيف القيود بشأن فيروس كورونا وخصوصاً في أوروبا. 
 

الجزائر.. تأييد أحكام بالسجن على رئيسي الوزراء السابقين وآخرون

 
أيد مجلس قضاء الجزائر أحكاما بالسجن على رئيسي الوزراء السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال وعدد من رجال الأعمال بتهم فساد.
 

تونس.. طرد مشبوه وصل إلى قصر الرئاسة

 
ذكرت وسائل إعلام محلية في تونس أن طرد مشبوه وصل إلى قصر الرئاسة به مادة سامة وخطيرة.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين