Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam




أوميكرون يعجل بإغلاق مؤسسات تعليمية بمراكش



إجراءات صارمة للمنظومة التربوية بالجهة لاحتواء الوضع





العلم الإلكترونية - نجاة الناصري 

أمام الازدياد الواضح لحالات الإصابة بالمتحور الجديد “أوميكرون”، عبئت مكونات المنظومة التربوية بجهة مراكش جميع الإمكانيات اللازمة قصد ضمان السلامة الصحية داخل المؤسسات التعليمية التابعة للجهة .
 
وتتجسد هذه التعبئة العامة بحسب مصادرنا في الاحترام التام للبروتوكول الصحي المعتمد من قبل السلطات المختصة، بهدف الحد من انتشار الجائحة، وحماية صحة الأطر البيداغوجية والإدارية والتلاميذ، أمام متحور جديد شديد العدوى خلافا لسابقيه.
 
بالإضافة إلى الاحترام الصارم للتدابير الوقائية (ارتداء الكمامات، التباعد، التشوير، والإجراءات الحاجزية)، والتدخل السريع والمباشر لمكافحة انتشار الفيروس داخل المؤسسات التعليمية.
 
وفي إطار الإجراءات الاستباقية لحماية المؤسسات التعليمية وجهت اللجنة المحلية المختصة بتتبع الوضعية الوبائية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، قرارا لإدارة ثانوية الموحدين التأهيلية بمقاطعة مراكش المدينة، بشأن توقيف الدراسة حضوريا لمدة 6 أيام بعد رصد حالات إصابة بالفيروس داخل المؤسسة.
 
وذلك بعد أن تم رصد 13 حالة إصابة بالعدوى داخل المؤسسة، حيث تقرر إغلاقها واعتماد التعليم عن بعد ابتداء من يوم الإثنين 10 يناير الجاري، إلى غاية يوم الإثنين المقبل من أجل استئناف الدراسة حضوريا.
 
وجاء هذا القرار بعد أيام قليلة من إعلان الأكاديمية الجهوية للتربية الوطنية والتعليم الأولي، عن توقيف الدراسة حضوريا بالثانوية التقنية محمد السادس بحي أزلي بمقاطعة المنارة، هي الأخرى وذلك بعد رصد 21 حالة إصابة داخل المؤسسة.
 
وفي ذات السياق أكدت مصادر مطلعة للجريدة ، أن إدارة مجموعة مدارس “فيكتور هيغو” للتعليم الخصوصي التابعة للبعثة الفرنسية، بدأت المدينة قررت هي الأخرى إغلاق أبواب مدارسها بشكل مؤقت.
 
وبحسب ذات المصادر فإن القرار جاء بعد تسجيل مجموعة من الإصابات بكورونا في صفوف التلاميذ وكذا بعض أوليائهم وأيضا في صفوف الطاقم الإداري والتربوي.
 
ووفق المصادر ذاتها، فقد توصل آباء وأولياء التلاميذ بمراسلة من طرف إدارة المجموعة، تخبرهم بأنه تقرر اعتماد نمط التعليم عن بعد بالنسبة لمختلف الأسلاك الدراسية (الإبتدائي، الإعدادي والثانوي)، بسبب فيروس كورونا.
 
وتم اتخاذ قرار بإغلاق المؤسسة لمدة أسبوع انطلاقا من يوم الإثنين 10 يناير إلى غاية الـ17 من الشهر الجاري.
 
ويشار إلى أن جهة مراكش آسفي، أحصت خلال 24 ساعة الأخيرة 752 إصابة جديدة بكوفيد 19، لتصل الحصيلة التراكمية لعدد الإصابات بالجهة إلى 87.848 حالة جديدة، عشية يوم الثلاثاء 11 يناير الجاري.
 
ووفق المعطيات الأخيرة الصادرة عن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية
فإن الجهة لم تسجل خلال الفترة نفسها أية حالة وفاة جديدة، ليستقر العدد الإجمالي للوفيات بجهة مراكش في 1724 حالة وفاة منذ ظهور الوباء.
 
 
Hicham Draidi