Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam




الأخ رياض مزور يؤكد استعداد مصانع المغرب لتركيب طائرة بالكامل



قريبا ستدور محركات مصانع المغرب لتركيب الطائرات بشكل كامل، بعدما اقتصرت منذ مدة على صناعة أجزائها، وفق ما كشف عنه وزير التجارة والصناعة رياض مزور.





العلم الإلكترونية - الرباط 

أضاف الوزير أن أجزاء الأقمار الاصطناعية، تصنع الآن في المغرب وسيتعزز مسار التصنيع ببلادنا بصناعة كاملة للطائرات، مبرزا أن شركة سويسرية لتصنيع الطائرات، أبرمت مع شركة أخرى اتفاقا بشأن الإنتاج الكامل لهياكل الطائرة PC-12 في الدار البيضاء.
 
ويرى مزور، الذي كان يتحدث للنواب بلجنة القطاعات الإنتاجية، أنه بفضل جهود التعافي، استعادت معظم القطاعات الصناعية مستويات ما قبل الأزمة، من حيث مناصب الشغل والصادرات.
 
وأكد المسؤول الحكومي، خلال تقديم مشروع ميزانية وزارته الثلاثاء، أن “مصانع المغرب في قطاعي السيارات والنسيج، بدأت تشتغل قبل المصانع الأوربية والآسيوية، نظرا للقرب والتنافسية”.
 
وبلغت نسبة استعادة الصادرات المغربية في قطاع السيارات خلال 2021 وحتى متم شتنبر الماضي نحو 104 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2019.
 
وبرسم الفترة نفسها، استعادت صادرات الفوسفاط ومشتقاته مستواها بنسبة 142 في المائة، واستعادت صادرات النسيج مستواها بنسبة 94 في المائة، ثم صناعة الطائران بنسبة 87 في المائة وصناعة الكهرباء والإلكترونيك بنسبة 129 في المائة.
 
وأفاد الوزير بخصوص مناصب الشغل، أنه تمت استعادة 97,8 في المائة من مجموع مناصب العمل متم سنة 2020.
 
Hicham Draidi