Quantcast

2022 سبتمبر 20 - تم تعديله في [التاريخ]

الجامعة المغربية لكرة السلة تحدد معايير جديدة لتطوير اللعبة

ابتداء من الموسم المقبل.. البطل عليه الفوز بثلاث مباريات من أصل خمس في النهائي للتتويج باللقب


العلم الإلكترونية - زهير العلالي

قامت لجنة البرمجة وتنظيم المنافسات التابعة للجامعة الملكية المغربية لكره السلة، يومه الأحد 18 شتنبر الجاري، بالرباط، بسحب قرعة بطولة القسم الممتاز رجال/سيدات، لحساب الموسم الرياضي 2022-2023، بحضور كل من مصطفى أوراش، رئيس الجامعة، وكمال عبدو رئيس لجنة البرمجة، وكذا أعضاء الأندية المشاركة في المسابقة، وسط متابعة إعلامية وازنة.

وقد حددت الجامعة المغربية للعبة يوم التاسع من أكتوبر القادم موعدا لانطلاق منافسات البطولة التي ستشهد تحديثا واسعا في معايير اشتغالها، حسبما أعلن عنه رئيسها مصطفى أوراش.

وبعد تعبيره عن ارتياحه على المستوى التقني الممتاز الذي بلغته كرة السلة الوطنية الموسم الفارط، وثنائه على دعم ومجهودات جميع المساهمين في إنجاحها، أكد أوراش، أن الموسم المقبل سيعرف العديد من التغييرات التي ستجعل البطولة أكثر تنافسية.

وقال رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة، خلال الندوة الصحفية التي نظمت على هامش القرعة، إن الجامعة عقدت شراكة مع الاتحاد الدولي للعبة من أجل تأهيل الجامعة المغربية تقنيا وإداريا، مضيفا أن هناك شراكة قادمة مع ألمانيا وإسرائيل ودول إفريقية مثل موريتانيا وكوت ديفوار والسينغال، ومفاوضات مفتوحة لعودة العلاقات الرياضية مع إسبانيا، كلها تصب في إطار تطوير كرة السلة المغربية، خاصة المردود التقني للمنتخب الوطني.

وفي سياق الرفع من القدرة التنافسية للأندية، أشار أوراش، إلى أنه سيتم إلغاء نظام المجموعات والاكتفاء خلال الموسم الجديد بمجموعة واحدة تضم أربعة عشرة فريقا، ستمنح الأندية المتبارية مواجهات أكثر ومنافسة أقوى، وبالتالي سينعكس المردود التقني للفرق إيجابيا.

المعايير الجديدة التي اعتمدتها الجامعة لم تتوقف عند هذا الحد، حيث أكد المتحدث أنه انطلاقا من هذا الموسم ستكون الأندية مطالبة بلعب ثلاث مباريات في دور نصف النهائي والفوز بمباراتين منها للوصول إلى النهائي، والأكثر من ذلك، يضيف أوراش، أن طرفي النهائي سيخوضان خمس مباريات والبطل منهما هو الفريق الذي سيفوز بثلاث مواجهات.

والهدف من هذه التغييرات، يوضح رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة، هو ضمان المزيد من التنافسية بالاعتماد على التكوين الصارم والاهتمام بالفئات العمرية المختلفة، مذكرا بأن الجامعة ستساهم بدورها في إنجاح هذه الرؤيا عن طريق تقديم دعم للجمعيات والأندية الرياضية.

هذا وأفرزت القرعة مواجهات قوية بين الأندية المتنافسة، حيث جاء برنامج الجولة الأولى من مباريات القسم الممتاز رجال وسيدات على الشكل التالي:
 
*الذكور:
 
-أولمبيك اليوسفية × جمعية سلا
-نادي ليكسوس العرائش × الرجاء البيضاوي
-جمعية بني يزناسن × الجيش الملكي
-الكوكب المراكشي × المغرب الفاسي
-أمل الحاجب × مجد طنجة
-اتحاد طنجة × الوداد البيضاوي
-شباب الحسيمة × الفتح الرياضي
 
*الإناث:
 
-الجيش الملكي × سريع وادي زم
-شباب الريف الحسيمي × مجد طنجة
-وداد صفرو × شباب هوارة
-النادي المكناسي × إثري الريف الناضور
-الفتح الرياضي × أولمبيك آسفي
-مجد طنجة × الوداد البيضاوي
-الكوكب المراكشي × أولمبيك اليوسفية
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار