Menu

بسبب كورونا.. إغلاق 468 مؤسسة تعليمية بالمغرب



أفاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي "سعيد أمزازي"، بأن عدد إصابات كورونا التي تم تسجيلها منذ بداية الموسم الحالي بلغت 13.619 اصابة، ولم تتجاوزْ نسبةُ الإصابةِ حسب الوزير لدى التلاميذ 0,06%، و2,93% بالنسبة للأطر التربوية والإدارية والتقنية.






وأضاف أمزازي يوم الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب: "أن عددُ المؤسساتِ المدرسيةِ المُغْلَقَةِ منذ انطلاقِ الموسم الدراسي الحالي، بلغ 468 مؤسسةٍ، من بينِها 107 مؤسسة خصوصيةً، ويَدْرُسُ بها حوالي 268.000 تلميذ(ة)".

وأردف قائلا: "كما يقال فَ " رُبَّ ضَارَّةٍ نافِعَةٍ"  لقد سمحت لنا هذه الجائحةُ بإعطاءِ دفعةٍ لرقمنةِ العمليةِ التعليمية، وتطويرِ تجربةِ التعليمِ عن بعد، وهو ما سَيُمَكِّنُنَا من تسريعِ وتيرةِ تحقيقِ هدفِ تنمیةِ وتطویرِ التعلم عن بعد، باعتبارِهِ مُكَمِّلًا للتَّعَلُّمِ الحضوري، كما هو منصوصٌ عليه في المادة 33 من القانون الإطار".

وتابع الوزير:"أما بخصوصِ سير ِالدّراسةِ خلالَ الموسمِ الدراسي الحالي، فلا زالتِ الجائحةُ تُرْخِي بِظِلَالِها على المنظومة التربوية، كما هو الشأنُ في جميعِ الدول الأخرى، وقد مَكَّنَتِ التدابيرُ المُتَّخَذَةُ من طرفِ الوزارةِ من التخفيفِ من وطأةِ الجائحة، على المستويين التربوي والصحي".

 
العلم الإلكترونية: متابعة 
الثلاثاء 8 ديسمبر 2020
Hakima Louardi



مختصرات

قرار عاجل من السلطات المغربية بسبب اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا


بعد اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد بالمغرب، قررت السلطات المغربية، كإجراء وقائي، منع الطائرات والمسافرين القادمين من أستراليا والبرازيل وإيرلندا ونيوزيلندا، من الولوج إلى التراب الوطني ابتداء من 19 يناير 2021 وحتى إشعار آخر.
 

احتجاج بالشموع بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية بمدينة فاس

 
خرج مساء أمس الأحد 17 يناير، سكان مدينة فاس في وقفة احتجاجية بمقاطعة أكدال تحت شعار "فاس ليست للبيع" وذلك بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية "باركينك فاس"، وقالت القاضية الدكتورة "حكيمة الحيطي" نحن تشجب ماقام به المجلس الجماعي في الدقيقة الأخيرة لانتدابها وتمثيلها، هناك الكثير من القرارات التي تصدر في هذه المدة الوجيزة لغاية الإتيان على ماتبقى من حضارة هذه المدينة، فاس ليست للبيع. 
 

​حريق يتسبب في إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات على مراسم التنصيب


تم إجلاء المشاركين في تدريبات مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" على الجهة الغربية لمبنى الكونغرس بسبب تهديد أمني خارجي حسب مسؤولي الاتصال الداخلي، بينما قال مسؤولون آخرون أن إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات، كان بسبب حريق على بعد عدة مبان ولا يُعتقد أنه يمثل تهديداً.
 

​افتتاح مركز لإيواء الأشخاص من دون مأوى بمدينة طنجة

 
تم افتتاح مركز الإدماج الإجتماعي سيدي بوعبيد بطنجة، لإيواء الأشخاص من دون مأوى، تحت اطار المبادرة الوطنية للتنمية الاجتماعية، بتكلفة إجمالية تُقارب 6 ملايين درهم، تعزيزاً لبنية الخدمات الاجتماعية بالمدينة.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين