Quantcast

2022 فبراير 21 - تم تعديله في [التاريخ]

حمضي يتوقع إنتهاء موجة أوميكرون خلال أيام

حمضي: دخول الحالة الوبائية بالمغرب للمنطقة الخضراء هي بداية نهاية الموجة


العلم الإلكترونية - الرباط 

من المنتظر أن يدخل المغرب في غضون الأيام القليلة المقبلة المنطقة الخضراء بخصوص الحالة الوبائية، حسب الأرقام والمؤشرات التي يحققها في مواجهته لتفشي الجائحة. 

وحسب تصريح الدكتور الطيب حمضي الخبير والطبيب الباحث في السياسات والنظم الصحية ل"العلم"، فإن المغرب مقبل بعد أيام قلائل على فترة وبائية ستعرف فيها انخفاضا ملحوظا في عدد الحالات المسجلة، وعدد الوفايات، مما سيخرجها من المنطقة البرتقالية ويضعها في المنطقة الخضراء. 

وأضاف حمضي، إن الموجة القوية التي ضربت العالم منذ نهاية العام الماضي، تعاملت معها السلطات الصحية المغربية بتدبير محكم، مكنت المغرب من تلافي أخطار كثيرة، واجتيازها بشكل أسرع على غرار باقي البلدان الأخرى. 

ويرى الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أن المغرب قد يعلن عن انتهاء موجة أوميكرون بشكل نهائي خلال الأسبوعين القادمين، إذا ما استقرت الحالة الوبائية في المنطقة الخضراء وعرفت مؤشراتها انخفاضا ثابتا، وهذا أمر شبه مؤكد بحسب الأرقام والمعطيات المسجلة يضيف حمضي. 

وأوضح حمضي، إن أي موجة وبائية كيفما كانت نوعها، تمر من ثلاثة مراحل (الحمراء) وهي مرحلة ذروتها، و(البرتقالية) وهي المرحلة الأقل خطورة أو المتوسطة، والأخيرة (الخضراء) وهي المرحلة التي تبدأ من خلالها الموجة بالإنقضاء، وهذا ما يحدث مع موجة المتحور "أوميكرون". 
 
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار