Quantcast
Menu

طلبة معهد المواصلات بالرباط في إضراب مفتوح



يندد طلبة المعهد الوطني للبريد والمواصلات في الرباط، بما يصفونه بـ"الأوضاع المزرية التي يعيشونها بدرجات متفاوتة منذ بداية الجائحة".





العلم الإلكترونية - عبد الناصر الكواي

أوضحت رسالة من الطلبة أنفسهم لـ"العلم"، أن "منهم من تضرر من صيغة التعليم عن بعد، سواء بسبب أوضاعهم المادية، أو انعدام تغطية شبكة الأنترنت بمناطق سكناهم، أو لاعتبارات شخصية أخرى"، ما جعلهم يطلبون إعادة فتح الداخلية في وجه مجموعة محدودة من الطلبة الذين يعانون من هذه المشاكل.
 
في هذا الصدد، قال الطلبة المعنيون، "بعد أن استنفدنا كافة طرق الحوار، قررنا من خلال جمع عام خوض إضراب مفتوح بدأ يومه 6 يناير 2021"، مطالبين إدارة معهدهم، بـ"اعتماد إجراءات تنقذهم من خلال فتح أبواب الدّاخلية في وجههم، و من خلال توفير مساعدات للذين يعانون من صعوبات مادية منهم، على غرار ما قامت به مؤسسات عديدة لصالح طلبتها، إلى حدود كتابة هذه الأسطر، لم نشهد أي رد فعل من طرفها."
 
واستشهد المحتجون، بوجود "مؤسسات تكوين هندسي أخرى، استطاعت فتح داخلياتها أمام طلبتها، لا لشيء إلا لأنها تقع في مدن أخرى غير الرباط، أو لأنها ليست مؤسسات عمومية بل خاصة، فيما يشكّل ضربا صارخا لمبدأ تكافؤ الفرص"، ويحتاج طلبة المعهد الوطني للبريد والمواصلات لحواسب مهنية بالنظر لطبيعة البرامج التي يشتغلون عليها، ولصيب أنترنت قوي، وهو ما لا يتوفر لعدد منهم في هذه الظروف.
الثلاثاء 9 فبراير 2021
Hicham Draidi




مختصرات

تونس.. الإفراج عن زعيم "حزب قلب تونس" بكفالة

 
قررت محكمة تونسية، الأربعاء، الإفراج بكفالة عن قطب الإعلام والمرشح السابق في انتخابات الرئاسة "نبيل القروي" بكفالة قدرها 10 ملايين دينار تونسي (3.7 مليون دولار)، بينما ينتظر المحاكمة بتهم تتعلق بالفساد، وذلك حسب ما ذكرت وكالة رويترز.
 

تحديد موعد جلسة محاكمة "رئيس الوزراء الإسرائيلي" بتهم فساد

 
حدّدت محكمة إسرائيلية، موعدًا لبدء الإستماع للشهود خلال محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتانياهو" بتهم فساد، في 5 أبريل. ويعتبر نتنياهو، أول رئيس للحكومة توجه له اتّهامات رسمية وهو في منصبه، تهماً بقبول هدايا فاخرة وسعيه لمنح تسهيلات تنظيمية لجهات إعلامية نافذة مقابل حصوله على تغطية إعلامية إيجابية. 
 

رحيل "أقوى رجال البترول العرب"

 
توفي خلال ساعة مبكرة من صباح يومه الثلاثاء 23 فبراير، في "لندن" وزير البترول السعودي الأسبق "أحمد زكي يماني" عن عمر ناهز 90 عاما، وفق ما أعلنت عنه وسائل إعلام محلية. ويعد يماني ثاني وزير للبترول والثروة المعدنية في المملكة الخليجية الغنية بالنفط خلال الفترة بين عامي 1962 وحتى 1986، وأول أمين عام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، حيث عمل طوال 25 عاما في مرحلة تمثل بداية الطفرة النفطية السعودية.
 

بسبب "سلالات كورونا الجديدة".. "المغرب" يُعَلِّقْ الرحلاتِ الجويةَ مع عدة دول

 
علقت سلطات "المغرب" الرحلاتِ الجويةَ مع عدة دول مؤقتاً، وذلك ابتداء من ليلة الإثنين 22 فبراير، بسبب التطورات الوبائية المرتبطة باكتشاف سلالات جديدة من فيروس كورونا في بلادنا، وهذه الدول هي: النمسا، البرتغال، السويد، التشيك، أوكرانيا، ألمانيا، هولندا، سويسرا، وتركيا. وللإشارة فقد سبق للمغرب أن علق الرحلات الجوية ذهابا وإيابا إلى دول: جنوب إفريقيا، بريطانيا، البرازيل، نيوزلندا، الدنمارك، إيرلندا وأستراليا.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين