Menu

علماء يستعيدون «سفينة نوح»!



اكتشف الباحثون في جامعة "لومونوسوف "(جامعة موسكو الحكومية) ما يزيد عن 250 نوعا جديدا من المخلوقات الأحيائية على الأرض.





 

وذلك في إطار  تحقيق مشروع إعداد المخزون القومي للأنظمة الحية والذي أطلقت عليه تسمية "سفينة نوح".

 

أعلن ذلك الأحد 8 نوفمبر رئيس الجامعة ، فيكتور سادوفنيتشي، في فعالية "الأبواب المفتوحة" التي أقيمت في جامعة موسكو.

 

خزون لخلايا كل كائن حي عاش ويعيش في الوقت الراهن على وجه الأرض وفي جوفها.

 

وكان فريق علمي يضم 300 عالم في جامعة موسكو يعمل على تحقيق المشروع على مدى 5 أعوام. وأسفر ذلك عن تسجيل ما يزيد من مليون عينة وتشكيل نحو 70 مجموعة لعينات الخلايا حسب أنواعها، فضلا عن اكتشاف 250 نوعا جديدا للمخلوقات الحية لم يتم تسجيلها ووصفها في وقت سابق".
 

وأضاف رئيس الجامعة أن تحقيق المشروع أدى إلى نشر ألف مقال علمي. وأوضح أن من أولويات جامعة موسكو الحكومية إجراء بحوث اختراقية في مجال البيولوجيا والطب.

 

يذكر أن جامعة موسكو الحكومية  عقدت عام 2014 مع مؤسسة العلم الروسية اتفاقية إعداد المخزون القومي للأنظمة الحية "سفينة نوح".

 

ويضم برنامج البحث  5 اتجاهات حسب أنواع المواد البيولوجية وهي: الحيوانات والنباتات والكائنات الدقيقة والفطريات والمواد الحيوية البشرية وكذلك المعلومات البيولوجية.

 

وسيساعد إعداد مخزون المواد البيولوجية العلماء في الحفاظ على التنوع البيولوجي لكوكبنا وصياغة سبل جديدة للاستفادة من المواد البيولوجية.
 


العلم الإلكترونية - تاس
الثلاثاء 10 نونبر 2020
Hakima Louardi


في نفس الركن
< >

الاربعاء 6 يناير 2021 - 15:47 تطورات تكنولوجية منتظرة في 2021




مختصرات

قرار عاجل من السلطات المغربية بسبب اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا


بعد اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد بالمغرب، قررت السلطات المغربية، كإجراء وقائي، منع الطائرات والمسافرين القادمين من أستراليا والبرازيل وإيرلندا ونيوزيلندا، من الولوج إلى التراب الوطني ابتداء من 19 يناير 2021 وحتى إشعار آخر.
 

احتجاج بالشموع بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية بمدينة فاس

 
خرج مساء أمس الأحد 17 يناير، سكان مدينة فاس في وقفة احتجاجية بمقاطعة أكدال تحت شعار "فاس ليست للبيع" وذلك بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية "باركينك فاس"، وقالت القاضية الدكتورة "حكيمة الحيطي" نحن تشجب ماقام به المجلس الجماعي في الدقيقة الأخيرة لانتدابها وتمثيلها، هناك الكثير من القرارات التي تصدر في هذه المدة الوجيزة لغاية الإتيان على ماتبقى من حضارة هذه المدينة، فاس ليست للبيع. 
 

​حريق يتسبب في إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات على مراسم التنصيب


تم إجلاء المشاركين في تدريبات مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" على الجهة الغربية لمبنى الكونغرس بسبب تهديد أمني خارجي حسب مسؤولي الاتصال الداخلي، بينما قال مسؤولون آخرون أن إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات، كان بسبب حريق على بعد عدة مبان ولا يُعتقد أنه يمثل تهديداً.
 

​افتتاح مركز لإيواء الأشخاص من دون مأوى بمدينة طنجة

 
تم افتتاح مركز الإدماج الإجتماعي سيدي بوعبيد بطنجة، لإيواء الأشخاص من دون مأوى، تحت اطار المبادرة الوطنية للتنمية الاجتماعية، بتكلفة إجمالية تُقارب 6 ملايين درهم، تعزيزاً لبنية الخدمات الاجتماعية بالمدينة.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين