Quantcast
Menu

فيروس «كورونا» يُنهي حياة أعظم الكتّاب المسرحيين في هذا العصر



توفي الكاتب المسرحي السويدي البارز لارس نورين، عن 76 عاماً إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، وفق ناشرة أعماله.






وأعلنت ناشرة نورين في دار "ألبير بونييه"، في بيانٍ، أن "أهمية الراحل "كمؤلف وكاتب مسرحي يستحيل اختصارها في بضع جمل، لكنه كان واحدا من أعظم الكتاب المسرحيين في هذا العصر".

وبحسب "وكالة الصحافة الفرنسية"، إمتدت شهرة نورين إلى خارج السويد، وغالبا ما يوضع في مصاف "العمالقة" كأوغست ستريندبرغ (1849-1912) وإنغمار برغمان (1918-2007)، وعرف في بداياته بالشعر في ستينات القرن العشرين قبل أن يركز على المسرح في نهاية السبعينات، تأليفا وإخراجا.

وتولى نورين إدارة المسرح الوطني السويدي خلفاً لبرغمان، وكتب مسرحيات "صعبة وقاسية" عالج فيها موضوع العنف الجسدي والاجتماعي.

وأثارت مسرحيته "7:3" ضجة في نهاية التسعينات إذ استعان فيها بسجناء خطرين يمضون عقوبات طويلة بالسجن، بينهم اثنان من النازيين الجدد، أدوا شخصياتهم نفسها في المسرحية التي تضمنت "الكثير من تعابير الحقد ومعاداة السامية".

وأفاد عدد من هؤلاء السجناء من مشاركتهم في المسرحية، إذ اقدم أحدهم ويدعى توني أولسون على سرقات عدة، تسببت إحداها في اليوم التالي لاختتام المسرحية بوفاة شرطيين في بلدة مالكساندر في جنوب شرق البلاد.
 
العلم الإلكترونية - الوكالة الوطنية للاعلام

وفاة أعظم الكتّاب المسرحيين

الاربعاء 27 يناير 2021
Hakima Louardi





مختصرات

عاجل.. خارجية "ألمانيا" تطالب سفيرة المغرب ببرلين بمناقشة عاجلة

 
طالب وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية السفيرة المغربية في برلين يومه الثلاثاء 2 مارس 2021، إلى لقاء لإجراء مناقشة عاجلة وشرح لما جرى. وذلك على خلفية قرار المغرب تعليق التواصل مع سفارة ألمانيا بالرباط. 
 

مجلس النواب المغربي يصادق على مشروع قانون اللوائح الانتخابية


صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية اليوم الثلاثاء، بالأغلبية على مشروع قانون رقم 10.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 57.11 المتعلق باللوائح الانتخابية العامة وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملات الانتخابية والاستفتائية.
 

تأجيل محاكمة الصحافي "سليمان الريسوني"


للمرة الثانية على التوالي، أصدرت هيئة الحكم بالغرفة الإبتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قرارا بتأجيل جلسة محاكمة الصحافي "سليمان الريسوني" رئيس تحرير جريدة "أخبار اليوم"، المتابع بتهمة تتعلق بهتك العرض بالعنف والإحتجاز، إلى غاية 30 من مارس الجاري.
 

اليوم تمر "سنة على تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا بالمغرب"

 
في مثل هذا اليوم "2 مارس" من سنة 2020، وفق ما أعلنت عنه وزارة الصحة في حينها ببلاغ عاجل لها أنه تم تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب، وكان قد تم تأكيدها مخبريا بمعهد باستور المغرب، لمواطن مغربي يقيم بإيطاليا.
 







الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين