Menu

منصف السلاوي: من التّطعيم حتى عودة الحياة لطبيعتها... هذا هو الموعد!



توقّع منصف السلاوي، رئيس الفريق الأميركي المكلف بتطوير لقاح كورونا، أن تعود الحياة إلى طبيعتها في الولايات المتحدة في ماي - أيار القادم، حيث من المقرر أن يبدأ التحصين، وفقا لصحيفة الغارديان.





وقال السلاوي، إن الموافقة التنظيمية على اللقاح الأول تعني أنه يمكن تطعيم الأميركيين الأوائل بحلول منتصف كانون الأول، مضيفا أنه إذا سارت خطة توزيع التطعيم والتحصين على ما يرام، فيجب تطعيم عدد كافٍ من الأميركيين بحلول أيار 2021، مما يسمح بعودة الحياة إلى طبيعتها.

كانت شركتا فايزر ويونتيك الألمانية، تقدمتان الجمعة، بطلب ترخيص طارئ للقاحهما المضاد لفيروس كورونا لدى وكالة الأدوية الأميركية، لتكونان بذلك أولى المصنعين الذين يقدمون على الخطوة في الولايات المتحدة.

وكان هذا الإعلان منتظراً منذ عدة أيام، بعد نشر نتائج التجارب السريرية التي أجريت على 44 ألف متطوع في عدة بلدان، والتي وفقها، أظهر اللقاح فعالية بنسبة 95% في الوقاية من كورونا دون آثار جانبية خطيرة.

ولم تشر وكالة الأدوية الأميركية إلى الوقت الذي تحتاج إليه لتقييم البيانات، لكن الحكومة الأميركية تتوقع منح الضوء الأخضر للقاح خلال الأسبوعين الأولين من ديسمبر - كانون الأول.

وقال السلاوي في تصريحات لشبكة سي إن إن: "بحلول 11 أو 12 ديسمبر - كانون الأول، آمل أن يتم تحصين الأشخاص الأوائل في جميع أنحاء الولايات المتحدة، في جميع الولايات".

وتخطط الإدارة الأميركية لتطعيم 20 مليون شخص في ديسمبر - كانون الأول القادم، و30 مليونًا آخر شهريًا بعد ذلك، ومن المتوقع أن يكون عمال الرعاية الصحية والسكان الأكثر ضعفاً، مثل المقيمين في دور رعاية المسنين، في المرتبة الأولى.

وأشار السلاوي إلى أنه من المتوقع أن تتقدم شركة مودرنا الأميركية بطلب للحصول على ترخيص تنظيمي قريبًا على لقاحها، مؤكداً أنه يجب أن يحصل نحو 70 % من سكان الولايات المتحدة على اللقاح حتى تحدث مناعة قطيع حقيقة.

وتابع: "من المرجح أن يحدث ذلك في شهر ماي - أيار، أو شيء من هذا القبيل بناء على خططنا. آمل حقًا وأتطلع إلى تحقيق ذلك".

 
العلم الإلكترونية - الحرة

الاربعاء 25 نونبر 2020
Hakima Louardi



مختصرات

​ضربة جديدة من "الإدارة الحالية في واشنطن" إلى "الصين"


في ضربة جديدة من إدارة الرئيس "دونالد ترامب" إلى "الصين" أعلن "مايك بوميو" وزير الخارجية الأمريكي، عن رفع الولايات المتحدة كل القيود التي فرضتها سابقا على تعاون بلاده مع "تايوان".
 

​سكان دوار "أحمد بن ايشو" يستغيثون

 
سكان دوار أحمد بن ايشو بعين حرودة ضواحي مدينة الداراللبيضاء يستغيثون بعد أن تعرضو للفيضان جراء الأمطار الأخيرة. المياه غمرت المنازل والمسؤولين نيام، والناس يبيثون في العراء والأطفال بدون ملابس ولا أكل. 
 

​«مولودية وجدة» يُقيلُ المدرب «عبد السلام وادو»


أعلن المكتب المديري لنادي «المولودية الوجدية لكرة القدم» أنه قد تم الانفصال قانونياً عن السيد عبد السلام وادو مدرب الفديق الأول لهذا النادي.
 

​إصابة السيدة الفرنسية الأولى بـ«كورونا» وشفاؤها

 
أفادت وسائل إعلام فرنسية اليوم السبت، بأنّ بريجيت ماكرون، زوجة الرئيس إيمانويل ماكرون، أصيبت بفيروس كورونا، في 24 دجنبر الماضي، وأشارت إلى أن سيدة الإليزيه إستأنفت أنشطتها الطبيعية، بعد أن جاءت نتيجة فحص ثان للفيروس لها، "سلبية"، أي لم تعد مصابة بكورونا.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين