Quantcast
2022 أبريل 21 - تم تعديله في [التاريخ]

العرائش والمغرب يودعان الاديب حسن الطريبق

وسط حشد مهيب ، ودع الشاعر الأديب والباحث والسياسي حسن الطريبق إلى مأواه الأخير مخلفا وراءه إرثا ثقافيا يشهد على عطائه الإبداعي والثقافي والمعرفي، والسجالي النقدي


العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

ودعت قرية " رقادة " على مشارف مدينة العرائش ومعها المغاربة ، وعشاق الادب في العالم العربي، ورواد السياسة  الدكتور حسن الطريبق عصر الخميس 21 أبريل 2022 في جنازة مهيبة حضرها جمع غفير من المعزين من أصدقاء الراحل وزملائه في عالم الفكر والسياسة.
 
انطلقت الجنازة من إقامة الراحل في اتجاه مسجد "رقادة" حيث صليت على روحه صلاة الجنازة بعد صلاة العصر ، ليوارى الثرى بعد ذلك بمقبرة " رقادة " وسط حشد من مشيعيه إلى مأواه الأخير .
 
ولقد كانت الحسرة عميقة في صفوف مشيعيه خاصة من خبروا الراحل عبر التواصل معه كصديق أو استاذ أو مناضل في صفوف الحزب الذي اخلص له حزب الاستقلال ، أو أحزاب أخرى ...
 
ولقد نعى اتحاد كتاب المغرب الراحل في بلاغ له ( ......فقد عرف الراحل بحضوره الإبداعي والثقافي والمعرفي، وبسجالاته النقدية، وجمع بين الإبداع الشعري العمودي والتفعيلي، وأتقن اللغة الإسبانية، وبها كتب بعضا من أشعاره ) .
 
كما نعت جمعية البحث التاريخي والاجتماعي بمدينة القصر الكبير في بلاغ لها ورد فيه : 
 
تلقينا في الجمعية ببالغ الحسرة والحزن، نبأ وفاة المشمول برحمة الله الواسعة، الشاعر المبدع والكاتب الأديب الدكتور الشريف حسن الطريبق صديق الجمعية، وأخو الشاعر مصطفى الطريبق كاتب جمعيتنا، وأحد أبناء مدينة القصر الكبير البررة، الذي وافته المنية يوم 20 ابريل 2022 ودفن بمقبرة رقادة بالعرائش يوم 21 ابريل 2022.
 وبوفاة المرحوم فقدت الساحة الثقافية المغربية أحد بناة نهضتها الأدبية الحديثة، وذلك من خلال إسهاماته المتميزة والعديدة في شتى تجلياتها.
ففي مجال الإبداع الشعري، يعد وبشهادة العديدي من الباحثين أحد أعلام القصيدة المغربية العمودية المخلصين لثوابتها والمدافعين عن قيمها الأصيلة، الأمر الذي منح المرحوم فرادة خاصة، وللراحل ما يناهز سبعة دواوين شعرية ودراسات أدبية، وكذا ديوان شعر بالإسبانية. كما كان له حضور قوي في الشعر المسرحي، إذ يعد أبرز الشعراء المغاربة الذين تركوا بصمات قوية في فن يعد من أصعب الأجناس الأدبية. ولعل مسرحياته: معركة وادي المخازن، مأساة المعتمد، بين الأمواج والقراصنة، كسيلة، خير دليل على هذا الاهتمام.
 
وفضلا عن هذا كله، كان للراحل نشاط في المحال السياسي، حيث كان من أبرز الوجود في حزب الاستقلال بالمنطقة والذي تحمل مسؤولية برلامانية عن مدينة العرائش، وكانت له مواهب أخرى أبرزها ذاكرة حية يقظة تسعفه على استحضار مقطوعات وقصائد من عيون الشعر العربي.
 
وكان رحمه الله حينما يستحضر مثل هذه القصائد يستفيض في الحديث عن أصحابها بلغة تتدفق بيانا، تدل على استيعابه وتذوقه أسرار البلاغة وفنون القول. 
 
وهن العظم منه، بيد أن ذاكرته ظلت يقظة متوهجة لآخر عمره. ومما كان يضفي على أحاديث الراحل جاذبية خاصة، ما كان يطبع هذه الأحاديث من ملح وطرائف، وما يترك حضوره من بهجة وحبور عند كل من عاشره"
 
حضر تشييع جنازة الراحل حسن الطريبق الإخ البرلماني عن حزب الاستقلال مصطفى الشنتوف ، الإخوة مفتشوا الحزب بالجهة ، الاخوة في مجلس الجهة ، والمجالس الجماعية بإقليم العرائش ، والأطر الحزبية والنقابية والهيئات الموازية للحزب ، إلى جانب ممثلي أطياف سياسية صديقة وحليفة ، ورؤساء مصالح خارجية .....
 


              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار