Quantcast
2023 مارس 8 - تم تعديله في [التاريخ]

المغرب ومصر يتباحثان في مراكش سبل تطوير قطاع النقل

وزير النقل واللوجيستيك بالمملكة المغربية ووزير النقل بجمهورية مصر العربية يلتقيان ويتباحثان حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال النقل


العلم الإلكترونية - مراكش

ثمن محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجيستيك، وعبد الهادي الوزير، وزير النقل بجمهورية مصر العربية، أمس الثلاثاء 07 مارس الجاري، مستوى التعاون الثنائي بين البلدين في مجال النقل، وذلك خلال لقاء جمع بين الجانبين على هامش انعقاد الدورة الحادية عشرة للمؤتمر العالمي للسرعة الفائقة السككية المنظم بمدينة مراكش من 07 إلى 09 مارس 2023 تحت شعار "السرعة الفائقة السككية : السرعة الأنسب لكوكبنا الأرضي" .
 
 
وأكد الطرفان على رغبة وزارتيهما في تنفيذ مشاريع للتعاون التقني، وذلك عبر إيجاد الصيغة النهائية لمشاريع الاتفاقيات التي تم تبادلها بين الجانبين في مجال النقل البحري، والنقل السككي والسلامة الطرقية، فضلًا عن تعزيز التعاون من أجل تنمية القدرات بين البلدين.
 
وعبر الوزيران عن الرغبة في تعميق التشاور لتنمية النقل البحري بين البلدين من خلال استكمال المشاورات والتوقيع على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في ميدان النقل البحري التي تم اقتراحها سنة 2020.
 
كما أكد الطرفان خلال اللقاء على تكثيف المشاورات في ميدان السلامة الطرقية، لإخراج مشروع اتفاق التعاون التقني لمحاربة حوادث السير، والتصديق على المركبات، والمراقبة التقنية للعربات الذي تم تبادله بين البلدين منذ 2016.
 
وبخصوص تطوير النقل السككي، اتفق الوزيران على تكثيف الاتصال بين المكتب الوطني للسكك الحديدية بالمغرب وسكك حديد مصر من أجل الوصول إلى صيغة نهائية لمشروع اتفاق التعاون التقني الذي تبادله المكتب مع نظيره المصري في يناير 2020.
 
وفي ختام اللقاء، توصل الجانبان إلى تكوين لجنة مشتركة على مستوى عال، تتكون من كبار الخبراء بالبلدين المشرفين على هذه القطاعات الحيوية، وذلك بغية الوصول إلى الصيغة النهائية لهذا الإطار القانوني الجديد للتعاون، في أفق نهاية النصف الأول من السنة الجارية، والتوقيع عليه في أقرب مناسبة يلتقي فيها الوزيران.
 
يجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء عرف حضور سفير جمهورية مصر العربية بالرباط، ومسؤولين رفيعي المستوى عن النقل بالوزارتين المغربية والمصرية، بالاضافة إلى المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية بالمغرب ومساعد الوزير للسكة الحديد ومترو الانفاق بمصر.
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار