Quantcast
2024 فبراير 20 - تم تعديله في [التاريخ]

تقرير: المغرب يحافظ على تصنيفه الديمقراطي عالمياً والجزائر تتصدر الدول "السلطوية"


تقرير: المغرب يحافظ على تصنيفه الديمقراطي عالمياً والجزائر تتصدر الدول "السلطوية"
العلم الإلكترونية - متابعة

أعلنت وحدة الاستخبارات الاقتصادية التابعة لصحيفة "ذي إيكونوميست" البريطانية عن نتائج تقريرها السنوي لعام 2023 المتعلق بتتبع الممارسة الديمقراطية على مستوى الدولي، حيث تناول التقرير جردا للحالة الديمقراطية في 167 دولة حول العالم.
 
وكشف التقرير محافظة المغرب على مرتبته العالمية في المجال الديمقراطي، حيث احتل المرتبة 93 بنقطة 5.04 من أصل 10 نقاط، وهو المركز الذي حافظ عليه في التصنيف العالمي خلال السنوات الثلاث الماضية، بعد أن حصل على نفس العلامة في السنة السابقة، وكان قد تلقى 5.10 نقاط في عام 2020.
 
وأظهر التقرير تصدر تونس لدول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث حصلت على المرتبة 82 عالميًا بتنقيط بلغ 5.51 من 10، متقدمة بثلاث مراتب عن تصنيفها في عام 2022.
 
وفيما يتعلق بالديمقراطيات الهجينة، جاءت موريتانيا إلى جانب المغرب وتونس في المرتبة 108 بنقطة 4.14، محققة تقدما في المشاركة السياسية والثقافة السياسية، إلى جانب الحقوق المدنية.
 
وفي الجانب السلبي، تصدرت الجزائر قائمة الدول "السلطوية" بتصنيفها في المرتبة 110 عالميًا بنقطة 3.66، مع تدهور في العملية الانتخابية والأداء الحكومي.
 
وأشار التقرير في الأخير، إلى ضرورة تعزيز الحكم التشاركي والشفافية وتقوية المؤسسات الوطنية كوسيلة لمعالجة التحديات التي تواجه استمرارية العملية الديمقراطية على الصعيد العالمي.
 
وفي سياق متصل، تصدرت النرويج القائمة العالمية في التقرير، تلتها نيوزيلندا وأيسلندا، وفنلندا والسويد في المرتبة الخامسة، مع تأكيد أن 45.4% من سكان العالم يعيشون في دول ذات نظم ديمقراطية.
 

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار