Quantcast
2021 ديسمبر 19 - تم تعديله في [التاريخ]

قريبا: افتتاح معتقل تازمامارت في وجه العموم

آمنة بوعياش تعلن عن اقتراب فتح معتقل تازمامارت الذي سيرمم بمليار و200 مليون سنتيم للعموم.


العلم الإلكترونية - الرباط

قامت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، يوم أمس السبت بزيارة تفقدية لأشغال ترميم وتهيئة فضاء معتقل تازمامارت، بجماعة كرس تيعلالين (إقليم ميدلت).

الزيارة تمت من طرف آمنة بوعياش، إلى جانب وفد يمثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، من أجل الوقوف على مدى تقدم أشغال هذا الورش، من حيث المرافق المحدثة به وإعادة ترميم بعضها، وتشخيص جميع المباني القائمة في الموقع بهدف إعادة تأهيلها لفائدة ساكنة دوار تزمامارت والمناطق المجاورة، مع العمل على النهوض بالعمل السوسيو-ثقافي والاقتصادي لهذا الفضاء.

وتدخل العملية في إطار متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة المتعلقة بحفظ الذاكرة وعدم التكرار من خلال، إعادة تأهيل المباني القائمة بفضاء معتقل تزمامارت، وترميمها وتهيئتها وبناء نصب تذكاري وتهيئة الموقع الخارجي له، حيث ستصل الكلفة الإجمالية لهذا المشروع الذي يشهد تقدما كبيرا في أشغاله، إلى أكثر من 12 مليون درهم.

وفي هذا السياق، صرحت آمنة بوعياش، أن هذه المبادرة تأتي بعد مرور أكثر من سنة على الزيارة التي قام بها المجلس الوطني لحقوق الإنسان لهذا الورش الهام (أكتوبر 2020).

وأكدت على أن الزيارة تأتي من أجل تفقد تقدم أشغال ترميم وتهيئة فضاء معتقل تازمامارت الذي يندرج في إطار توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة لحفظ الذاكرة، وفي سياق "إعادة ترميم الفضاء الذي كان سابقا يضم عددا من المعتقلين".

وقالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان: "لا بد من القول إننا مطمئنون بشكل كبير لتقدم الأشغال".

وأشارت السيدة بوعياش، إلى أن السنة الماضية سجلت إنجاز 25 في المائة من الأشغال واليوم نشهد تقدما بنسبة 95 في المائة، مضيفة "نحن على مشارف انتهاء أشغال فضاء معتقل تازمامارت ليكون مفتوحا للعموم على المستوى الوطني والدولي، واصفة إياه بـ"فضاء لإعادة الحياة".
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار