Quantcast
2021 يناير 11 - تم تعديله في [التاريخ]

مجلة المناهل تخصص عددها المائة للرصيد الأمازيغي المكتوب

خصصت المجلة المغربية الفصلية (المناهل) التي تصدرها وزارة الثقافة والشباب والرياضة، عددها الــ 100 لملف يحمل عنوان "لمحات عن الرصيد الأمازيغي المكتوب"، وهو من تنسيق وإعداد محمد المدلاوي.


العلم الإلكترونية - الرباط
 
وشارك في العدد الجديد من المجلة الفصلية التي يديرها الأستاذ القدير محمد مصطفى القباج، ثلة من الباحثين المتميزين. ويتضمن ملف العدد دراسات تهم على الخصوص "التراث الأمازيغي المخطوط في المغرب: نظرات في النشأة والتطور" للوافي نوحي، و"مختارات لمخطوطات بالأمازيغية الليبية والتونسية من حقب مختلفة، وصف وتعليق" لفيرموندو برونياتيلي، و"مخطوطات أمازيغية تاشلحيت المدونة بالحرف العربي: تحديات وفرص"، لمحمد سعدوني وهاري شترومر.
 
ويضم ملف العدد أيضا دراسات حول "الموروث الكتابي الأمازيغي بالحرف العربي في فترة الحماية: تجربة لحسن بولعماني نموذجا"، للخطير أبو القاسم-أفولاي، و"الإبداع الأدبي الحديث باللغة الأمازيغية: حصيلة خمسة عقود من الكتابة"، لأحمد المنادي، و"الأدب الأمازيغي الحديث ومخاض الانتقال إلى الكتابية: البحث عن إشاريات التطريس في ديوان "الملعبة الأمازيغية/timssdssit" لجمال أبرنوص، و"المخطوطات الأمازيغية في سوس: دراسة في الفهرسة والنشر" لأحمد السعيدي.
 
وتضمن الملف ملحقين أولهما عبارة عن "قائمة المنشورات المغربية والمخطوطات باللغة الأمازيغية المتوفرة بخزانة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء"، والثاني عبارة عن "قائمة المنشورات المغربية والمخطوطات باللغة الأمازيغية المتوفرة بالمكتبة الوطنية بالرباط".
 
  وخصص الباب الثاني للمجلة لمقالات متنوعة وقراءات من قبيل "أوائل الأمازيغ في المشرق الإسلامي" لعبد الرزاق أبو الصبر، و"علي صدقي أزايكو وجهوده في تأسيس سردية تاريخية وثقافية جديدة" لعبد الله هداري، و"العنف والشرط الإنساني المهدور: حنة أراندت ومشكلة العنف في الأزمنة الحديثة" لنبيل فازيو، و"أخلاقيات الاعتراض في العلم عند النظار المسلمين: شكوك ابن الهيثم على بطلميوس نموذجا" لمحمد أبركان، و"الغرابة والإبداع في مقصورة حازم القرطاجني" لمحمد بن محمد الحجوي، و"الرباطات والطوائف والإرهاصات الأولى للممارسة الصوفية الطرقية بالمغرب" لأنس بوسلام، و"المنطقة المغاربية وإشكالية هجرة الكفاءات: في الحاجة إلى استخلاص الدروس" للحبيب أستاتي زين الدين، و"محنة إبن رشد في مسرحية (آسي الحي) لعلي الصقلي" كتبها رشيد بناني.
 
واختارت هيئة تحرير المناهل لقرائها في الباب الثالث لهذا العدد، قراءات حول "قراءة موسيقية في كتاب المسلك السهل للصغير الإفراني: دراسة وتحقيق" لعبد العزيز بن عبد الجليل، و"موسوعة السرد العربي عبد الله إبراهيم وفاعلية النقد الثقافي" لسعيد أعبو، و"قراءة في كتاب الإسلام والغرب: من إيديولوجيا الصدام إلى جدلية الصراع، تأليف جوسلين داخلية وترجمة خالد بن الصغير" لفؤاد بن أحمد.

 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار