Quantcast
2024 فبراير 28 - تم تعديله في [التاريخ]

مجلس إدارة وكالة التنمية الرقمية يعقد دووته الخامسة بالرباط


مجلس إدارة وكالة التنمية الرقمية يعقد دووته الخامسة بالرباط
العلم الإلكترونية - الرباط 

عقد مجلس إدارة وكالة التنمية الرقمية دورته الخامسة يوم أمس الثلاثاء 27 يناير 2024 بالرباط، برئاسة غيثة مزور الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة. 
 
وركزت أشغال هذه الدورة حول تتبع تنفيذ قرارات الدورات السابقة للمجلس، وحصر حسابات الوكالة واستعراض حصيلة أنشطة الوكالة خلال سنوات 2021 و 2022 و 2023، وكذا المصادقة على خطة العمل المقررة برسم سنة 2024.
 
وأكد المدير العام للوكالة، خلال هذا الاجتماع، أن جميع القرارات الصادرة عن الدورات السابقة للمجلس قد تم تنفيذها، كما شدد على أهمية البرامج والمشاريع التي تم إنجازها خلال السنوات الثلاث الماضية في مجال تسريع التحول الرقمي في القطاعين العام والخاص وتحسيس المستعملين بالاستخدام الأمثل للأدوات والوسائل الرقمية.
 
واستعرض المسؤول عن الوكالة مراحل تقدم المشاريع المندرجة في خارطة الطريق في أفق سنة 2025 في مختلف مجالات تدخلها ولا سيما في الحكومة الرقمية الذكية، التي تتمحور حول رقمنة الخدمات العمومية للإدارة. والمنظومة الرقمية والابتكار، من أجل تعزيز تنافسية المقاولات والاقتصاد الرقمي ولاسيما المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاول الذاتي والمقاولات الناشئة وذلك من أجل ترسيخ المغرب كمركز رقمي وتكنولوجي مرجعي بإفريقيا. والإدماج الاجتماعي باستعمال التكنولوجيا الرقمية، من خلال تقليص الفجوة الرقمية وإدماج التكنولوجيا الحديثة في القطاعات الحيوية كالصحة والتكوين والفلاحة. والبيئة والثقة الرقمية، التي تروم توفير إطار ملائم للتنمية الرقمية من خلال توفير الدعائم الأساسية والتي تهم الإطار القانوني، التكوين والبنية التحتية وإرساء وتعزيز الثقافة الرقمية.
 
وقامت الوكالة، على هامش المجلس الإداري بعرض بعض إنجازاتها الأخرى، التي أشرفت عليها، خصوصا تنظيم النسخة الأولى من المعرض الدولي 2023Gitex Africa Morocco المنظمة بالمغرب تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي يتم التحضير لنسختها الثانية بمراكش في شهر ماي القادم من السنة الجارية. 
 
وفي ختام دورته، صادق المجلس الإداري على ميزانية الوكالة برسم سنة 2024 وكذا خطة العمل التي تحظى بدعم من وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ولا سيما في مجال رقمنة المسارات الإدارية مع ضمان التشغيل البيني وتبادل البيانات
تطوير تطبيقات ونظم مشتركة جديدة. ودعم المنظومة الرقمية من خلال مبادرات من قبيل تنظيم النسخة الثانية للمعرض الدولي Gitex Africa Morocco 2024
مواصلة تطوير منصة التكوين الرقمي Academia Raqmya» « من خلال تقديم برامج ووحدات تكوينية جديدة لفائدة الشباب والمقاولين وطرح المنصة على تطبيق متنقل. وتحسين عروض المنصة الرقمية Moukawala Raqmya» « قصد مواكبة المقاولات. وتحسين عروض المنصة الرقمية « Jeunes Entreprises Innovantes » و منصة «Startuphubmaroc » الموجهة للمقاولات الناشئة.
 
وقد توجت أشغال هذه الدورة بحصر المجلس الإداري لحسابات الوكالة لسنوات 2018، 2019، 2020 و 2021، والمصادقة على اتفاقيات الشراكة و التعاون الدولي المبرمة من طرف وكالة التنمية الرقمية مع شركائها من أجل تبادل التجارب في مجال التنمية الرقمية.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار