Quantcast
2023 سبتمبر 13 - تم تعديله في [التاريخ]

محاضرة فكرية حول الرواية المغربية للدكتور سعيد يقطين بمشرع بلقصيري

سعيد يقطين يفتتح الموسم الثقافي لجمعية قدماء تلاميذ ثانوية الأمير مولاي رشيد بمشرع بلقصيري في إطار تدشين الدخول الثقافي الجديد


محاضرة فكرية حول الرواية المغربية للدكتور سعيد يقطين بمشرع بلقصيري
العلم الإلكترونية - عادل الدريوش 
 
نظمت جمعية قدماء تلاميذ ثانوية الأمير مولاي رشيد بالمركز الثقافي بمشرع بلقصيري مساء السبت 9 شتنبر 2023 نشاطا إشعاعيا تضمن محاضرة فكرية بعنوان "مسارات السرد و النقد في الرواية المغربية المعاصرة" تقديم الدكتور سعيد يقطين ، و توقيع كتابه "اللغة ، الثقافة ، المعرفة :إشكالات و رهانات" و بالموازاة مع ذلك قدم الباحث عبد الجليل الشافعي قراءة نقدية للكتاب .
 
قبل بداية هذا النشاط الفكري تمت قراءة سورة الفاتحة ترحما على أرواح ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب بلدنا المغرب الحبيب ، و كانت الفرصة سانحة للتذكير بقيم التضامن و التكافل في ظل هذه الفاجعة الأليمة .
 
 و ابتدأت المحاضرة بوقوف الدكتور سعيد يقطين صاحب المشروع السردي النقدي على ثلاث مسارات طبعت الخط الإبداعي الروائي
 
 1- مسار البدايات ، باعتباره المنطلق الأول لتشكل البعد الواقعي .
2- مسار الوعي الجديد ، الذي تبلور بعد هزيمة 1967.
3- مسار التسيب الذي اتسم بغياب الرؤيا ، داعيا إلى تبني خيط ابداعي يستنبت العمق الانساني ، و يستند على مشروع متكامل يروم إبراز أن الذات المبدعة تستنفر الإنسان لكي يحيى و يحس بوجوده و قيمته، و النقد يكون أكثر جودة أمام النصوص القوية ، لأن النقد ورغم ما راكمه من حصافة و نجاعة لا زال يتعاطى مع أعمال منتقاة دون أن يطبع فترة أو عصرا معينا بمتابعة أكاديمية رصينة .
 
بعدها و تفاعلا مع الأستاذ المحاضر سعيد يقطين تدخل مجموعة من الأساتذة، حيث طرح الأستاذ عبد القادر الدحمني إشكالية النوع و التوصيف في الرواية المغربية ، و توقف الأستاذ جمال الفقير عند مصداقية الجوائز و دورها في التأثير على الفعل الابداعي ، كما نبه الأستاذ محمد بنعياد إلى ضرورة مضاهاة النص الأصلي في عملية النقد لخلق حركة تأويلية تنتج الفهم العالي ، و بدوره تساءل الأستاذ إلياس التيار عن جدوى حجم الرواية ، و هل البدانة السردية ضرورية لحجز صفة روائي ؟ و كان تدخل الأستاذ محمد الفاضل موفقا عندما ألح على أهمية الاحتفاء باللغة العربية باعتبارها الحامل الأساسي لهموم و طموحات الشعوب العربية ؟.
 
 و في رده على أسئلة الحضور اعتبر الدكتور سعيد يقطين أن الحق في الحلم هو بوصلة الروائي الناجح، و الرواية هي الوحيدة التي تقبض ما لا يقبض وهي نبراس المسرح و السينما...و العلاقة بين السرد والنقد تقوم على معادلة 'اعطني نصا جيدا أعطيك نقدا جيدا '. 
 
و قبل توقيع الكتاب قدم الباحث عبد الجليل الشافعي قراءة نقدية استهلها بتأثيث مفاهيمي، ليتساءل عن جدوى الأدب في ظل تحولات الواقع المغربي و تغيرات الوضع العالمي ، و هل لا زالت الرواية ابنة المدينة ؟ و حدود التباعد بين المثقف والمؤثر الافتراضي ؟ وهل لازال الابداع لصيقا بالتوجه اليساري ، أم أنه أخذ تلوينات جديدة تبعا لإكراهات و إفرازات النظام الدولي الحديث و المعاصر؟. 
 
 و اختتم هذا النشاط بتسليم رئيس جمعية قدماء تلاميذ ثانوية الأمير مولاي رشيد بمشرع بلقصيري رضوان مصطافي هدية رمزية للدكتور سعيد يقطين اعترافا بدوره في تنمية الحس الثقافي و تقديرا لسلوكه النبيل في الانفتاح على أنشطة الجمعيات المدنية. 
 


              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار