Quantcast
2022 فبراير 4 - تم تعديله في [التاريخ]

مصر تفقد اثنين من قاماتها الفنية الكبيرة.. "جلال الشرقاوي" و"عايدة عبد العزيز"

توفي المخرج المسرحي المصري "جلال الشرقاوي" يومه الجمعة 04 فبراير، عن عمر ناهز 88 عاماً، متأثراً بمضاعفات فيروس كورونا.


رحيل الفنان المصري "جلال الشرقاوي" مخرج مسرحية "مدرسة المشاغبين"


وأعلنت ابنته الفنانة المعتزلة عبير الشرقاوي خبر وفاة والدها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

نشير إلى أن الشرقاوي كان ق أصيب بكورونا منذ أكثر من 10 أيام، وتم نقله إلى المستشفى ومكث في العناية المركزة حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، اليوم الجمعة.
 

من هو الفنان القدير جلال الشرقاوي؟


جلال الشرقاوي من مواليد 14 يونيو 1934، حصل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة عام 1954، ودبلوم خاص تربية وعلم النفس من جامعة عين شمس 1955 وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز عام 1958 ودبلوم إخراج من المعهد العالي للدراسات السينمائية من فرنسا عام 1962.

بدأ مسيرته المهنية بإخراج عمله الأول "أرملة وثلاث بنات" عام 1965. كما أخرج عدداً كبيراً من المسرحيات منها "دستور يا أسيادنا"، و"عطية الإرهابية"، و"قصة الحى الغربي"، فيما تظل مسرحية "مدرسة المشاغبين" أشهر المسرحيات الكوميدية التي قام بإخراجها.


وكان الراحل جلال الشرقاوي أستاذًا لأجيال من الفنانين المصريين في المعهد العالي للفنون المسرحية في التمثيل والإخراج، وشغل منصب عميد المعهد في سبعينيات القرن الماضي، وأدار مسرح توفيق الحكيم في الستينيات، وطغى الجانب الأكاديمي على معظم مسيرته الفنية، التي قدم فيها العديد من الأدوار المسرحية والسينمائية والتلفزيونية كممثل.
 


رحيل أيقونة من أيقونات الدراما المصرية


ومساء يومه الخميس 03 فبراير، أعلنت الفنانة "نهال عنبر" مسؤولة الملف الطبي بنقابة المهن التمثيلية، وفاة الفنانة عايدة عبد العزيز إثر أزمتها الصحية التي ألمت بها خلال الفترة الماضية عن عمر يناهز الـ 85 عاما.

وقالت في تصريحات صحفية: "توفيت منذ قليل الفنانة القديرة عايدة عبد العزيز".

من جهتها نعت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم الفنانة عايدة عبد العزيز، عبر صفحة الوزارة الرسمية على فيسبوك، قالت فيها إن: “الراحلة من ايقونات الدراما المصرية وتميزت بتجسيد مختلف أنماط الشخصيات ببراعة.”
 

من هي الفنانة القديرة عايدة عبد العزيز


ولدت في 27 أكتوبر 1930 بقرية دملو التابعة لمركز بنها محافظة القليوبية. حصلت على دبلوم المعلمين عام 1956، وحصلت دبلوم من «المعهد العالي للفنون المسرحية» عام 1959، كما حصلت على دورة تدريبيه في الحركة المسرحية والصوت من لندن، وعملت مدرسة بعد تخرجها في معهد المعلمات للفنون بالمسرح المدرسي، وزارة التربية والتعليم ومشرفه على تدريب الفرق المسرحية بالمدارس، ثم اتجهت إلى الإذاعة كممثلة،

وقد أشرفت الفنانة الراحلة على تدريب عددٍ من فرق المسرح المدرسي بمصر مطلع ستينيات القرن الماضي، وذلك بعد تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية.

تزوجت "عبد العزيز" من الفنان المخرج المسرحي أحمد عبد الحليم.
 


وكان أول أعمال "عبد العزيز" كممثلة أوبريت «يوم القيامة»،  وفي رصيد  ما يزيد على الـ 200 عمل، تنوعت بين المسرح، والسينما، والتلفزيون، ومن أدوارها السينمائية، مشاركاتها بأفلام: “على ورق سيلوفان”، “خرج ولم يعد”، “النمر والأنثى”، “بوابة إبليس”، “عفاريت الإسفلت” و”بحب السيما”.

وقدمت الفنانة الراحلة للتلفزيون: “زينب والعرش”، “أنف وثلاث عيون”، “ضمير أبلة حكمت”، “الحفار”، “أوراق مصرية”، “سقوط الخلافة”، “موجة حارة”، “دهشة”، والسلسة المصرية الشهيرة “يوميات ونيس”، وقد نعاها “ونيس” الفنان المصري محمد صبحي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك.
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار