Quantcast
2023 يونيو 7 - تم تعديله في [التاريخ]

منتدى أبو ظبي للسلم يسبر أغوار الفكر "المأزوم"

فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط محطة مهمة للكتاب ودور النشر عبر العالم


العلم الإلكترونية - الرباط 

نظم رواق منتدى أبوظبي للسلم بالمعرض الدولي للكتاب والنشر، محاضرة علمية، اليوم الثلاثاء من خلال قراءة في كتاب: "الإرهاب: التشخيص والحلول" للعلامة عبد الله بن بيه، رئيس المنتدى، ألقاها زكرياء لعروسي، الباحث بمنتدى أبوظبي للسلم.
 
وأكد المتدخل أن العالم بحاجة إلى براديغم سلم يرتكز على الوعي بأهمية الدين كطاقة سلام وجمال ومحبة ورحمة ووئام وخلق عظيم، يجلب الازدهار والاستقرار، قادر على التصدي للفكر المأزوم، الذي يحول التدين من منحة إلى نقمة.
 
واعتبرالباحث في المنتدى ضمن مداخلته أن كتاب "الإرهاب التشخيص والحلول" مراجعة مفاهمية تصحيحية تفكك مفهوما هادما للسلم، ملتبسا وملتهبا، سببه وأسه الثقافة المأزومة والفهم المغلوط المشوه للدين، ليقدم الحلول العلمية والعملية الناجعة لاستئصال شوكته.
 
وأكد المتدخل أن للإرهاب بواعث نفسية وشخصية، من خلال الميول للعنف والتطرف الذي يزيغ عن المحجة البيضاء، وإساءة فهم الدين وإخراج مجموعة من الأحداث الدينية عن سياقها التاريخي.
 
واعتبر لعروسي أن الفكر المأزوم يغلب عليه ضيق الأفق والانغلاق الفكري والتعصب، وغياب فقه المقاصد واختلال ميزان المصالح والمفاسد، ويزيغ عن المقصد الأسمى للبعثة المحمدية، والمتجلية في قول الباري جل وعلا "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين".
 
ويعرف رواق المنتدى بمعرض الكتاب والنشر، أنشطة علمية، مختلفة المشارب والتخصصات، تدعو إلى التسامح والتعايش والسلام، وفق الرؤية الصحيحة الحصيفة الإنسانية، الداعية إلى العيش المشترك وسلام البشرية جمعاء. 
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار